كريستيانو رونالدو - Cristiano Ronaldo
 


هجوم
البرتغال


النادي: ريال مدريد - أسبانيا
المنتخب: البرتغال
تاريخ الميلاد: 5 فبراير 1985
العمر: 29
الوزن: 80 كيلوغرام
الطول: 186 سم
يلعب بالقدمان

الموقع الرسمي:
www.vivaronaldo.com

توجد أخبار عن هذا اللاعب - إضغط هنا لقرائتها

كريستيانو رونالدو دوس سانتوس أفيرو(بالبرتغالية:Cristiano Ronaldo dos Santos Aveiro)، (مواليد 5 فبراير 1985)، المعروف بـكريستيانو رونالدو (Cristiano Ronaldo). هو لاعب كرة قدم برتغالي يلعب كجناح أو مهاجم بنادي ريال مدريد الإسباني الذي ينشط في الليجا وهو قائد منتخب البرتغال لكرة القدم.

 
بدأ رونالدو مسيرته كلاعب في نادي شباب أندورينها، حيث لعب لموسمين، قبل أن ينتقل إلى نادي ناسيونال ماديرا في عام 1997، خطى كريستيانو رونالدو خطوة كبيرة بإنتقاله إلى نادي سبورتينغ لشبونة أحد عمالقة البرتغال واشتعلت موهبة رونالدو فيه أدت إلى اهتمام مدرب نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي السير أليكس فيرغسون، والذي جلبه بمبلغ 12.24 مليون £ (15 مليون €) سنة 2003.


في الموسم التالي، فاز رونالدو بأول ألقابه مع النادي وهو كأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم. ولعب أيضا مع المنتخب البرتغالي أول بطولة أوروبية وذلك في بطولة كأس الأمم الأوروبية 2004 وسجل أول أهدافه في المباراة الافتتحاية ضد المنتخب اليوناني. وساعد منتخبه للوصول إلى الدور النهائي، وأختير ضمن تشكيلة نجوم كأس الأمم الأوروبية لهذه المسابقة.


 
أصبح رونالدو أول لاعب يجمع بين الجوائز الأربعة لكل من جمعية اللاعبين المحترفين (PFA) وجمعية كتاب كرة القدم (FWA)، وذلك سنة 2007. سنة 2008، فاز رونالدو بلقب دوري أبطال أوروبا مع نادي مانشستر يونايتد، واختير أفضل مهاجم وكذلك لاعب البطولة وأيضا هداف البطولة بـ8 أهداف، فضلا عن فوزه بالحذاء الذهبي، وتم ذكر اسمه في تشكيلة نجوم كل من الاتحاد الدولي لجمعيات اللاعبين المحترفين (FIFPro)، مجلة وورد سوكر (World Soccer)، جائزة أونز الذهبية.
بالإضافة إلى جائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم، وكذلك أصبح أول لاعب في مانشستر يونايتد يفوز بجائزة الكرة الذهبية منذ 40 عاما بعد أخر تتويج لـجورج بست سنة 1968 ليصبح ثالث لاعب برتغالي يفوز بالجائزة.


رونالدو حمل التميز كونه أول لاعب فاز بجائزة بوشكاش وذلك بعد تسجيله هدفا رائعا من على بعد 40 ياردة ضد نادي بورتو البرتغالي في مباراة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا.

بعد انتقاله سنة 2009 إلى نادي ريال مدريد، في الموسم الثاني، أصبح رونالدو أفضل هداف في موسم واحد في تاريخ ريال مدريد بعد تسجيله 53 هدف، متجاوزا حصيلة الهداف السابق للنادي المجري فيرينك بوشكاش بـ49 هدف. وحطم رونالدو كذلك الرقم القياسي لعدد الأهداف المسجلة في موسم واحد في الدوري الإسباني برصيد 40 هدف متجاوزاً كل من لاعب أتلتيك بيلباو السابق تلمو ثارّا ولاعب ريال مدريد السابق هوغو سانشيز (38 هدف) عامي 1951 و1990 على التوالي.
في 24 مارس 2012، أصبح كريستيانو رونالدو أسرع لاعب يسجل 100 هدف في الدوري الإسباني بعد تسجيله هدفين أمام نادي ريال سوسيداد.

رونالدو حطم رسمياً رقمه السابق بـ40 هدف في موسم واحد ليصبح أول لاعب في تاريخ كرة القدم يسجل 40 هدف مرتين متتاليتين في البطولات الأوروبية الكبرى.

كما حطم رونالدو الرقم القياسي المسجل عند بوشكاش في صدارة الهدافين على مر تاريخ ريال مدريد عند المباراة رقم 100 بعد تسجيله هدفا في مرمى نادي غرناطة.

ولد كريسيتانو رونالدو يوم 5 فبراير 1985 في سانت أنطونيو، وهو حي من أحياء مدينة فونشال، ماديرا، وهو الطفل الأصغر من ماريا دولوريس دوس سانتوس أفيرو، والتي تعمل طباخة. وجوزي دينيس أفيرو ويعمل بستاني المدينة.

سمي كريستيانو باسم "رونالدو" بسبب حب والده للرئيس الأميركي الأسبق رونالد ريغن جعله يطلق اسم "رونالدو" على ابنه، حيث أن "رونالد" في الإنكليزية توازي "رونالدو" في البرتغالية، وله ثلاث إخوة هم الأخ الأكبر هوغو والأختان إلمّا وليليانا كاتيا. جدة الأم واسمها إيزابيل أصولها من الرأس الأخضر.

في السن الثامنة، لعب كريسيتانو رونالدو لنادي أندورينها للهواة، حيث كان والده هو مدرب الفريق. في عام 1995، وقع رونالدو مع نادي ناسيونال ماديرا المحلي على الرغم من أن نادي بورتو وبوافيستا كانا يريدان ضمّه لكن والده رفض، لأنه ما زال شاباً صغيراً. كل الأندية التي تعاملت معه أعجبت بموهبته بالنسبة إلى عمره بالإضافة إلى نضج عقله وعدم تهوره. وبعد فوزه باللقب ذهب لإجراء التجارب لثلاثة أيام في نادي سبورتينغ لشبونة البرتغالي، وبعد نجاحه في الاختبارات وقعوا معه عقد مقابل مبلغ لم يكشف عنه.
 
 
إنضم رونالدو إلى قائمة اللاعبين الشباب للتدريب في أكاديمية سبروتينغ (Academia Sporting)، وهي أكاديمية لكرة القدم، تتواجد في مدينة ألكوشيتي المجاورة، وهو اللاعب الوحيد الذي لعب في كل الفئات السنية لنادي سبورتينغ (تحت 16، تحت 17، تحت 18، الفريق ب، الفريق الأول) كل ذلك ضمن موسم واحد.


سجل أول أهدافه في أول مباراة له في الفريق الأول بالدوري المحلي يوم 7 أكتوبر 2002 بعد توقيعه ثنائية. والتي فاز بها نادي سبروتينغ بـ3-0 على نادي موريرنسي، في حين تميز مع منتخب البرتغال للشباب في بطولة الأمم الأوروبية تحت 17 سنة 2002.


في سن 15 تم تشخيص حالة رونالدو بتسارع نبضات القلب، وهي حالة كادت أن تجبره على التخلي عن كرة القدم. ولكن بعد خضوعه لعملية جراحية ناجحة عاد إلى ممارسة كرة القدم بصفة عادية.



في نوفمبر 2002، دعي رونالدو إلى ساحة تدريب نادي أرسنال الإنجليزي لندن كولني، لتلبية دعوة المدرب الفرنسي أرسين فينغر وجهازه الفني.


فينغر، الذي كان يرغب في التعاقد مع لاعب خط الوسط كان قد رتب للقاء ممثلين عن رونالدو (إقترحه على مدرب ناديليفربول جيرارد هولييه) وتمت مناقشة نقله في الأشهر اللاحقة غير أنه جاء اهتمام مدرب نادي مانشستر يونايتد السير أليكس فيرغسون في صيف 2003، عندما هزم نادي سبورتينغ نادي المان يونايتد 3-1 في مباراة افتتاح ملعبه خوسيه ألفالادي في لشبونة. بعد إعجاب لاعبي مانشستر يونايتد بأداء رونالدو، الذين حثوا المدرب فيرغسون على التعاقد معه لخلافة رحيل نجمهم الشهير الجناح الأنجليزي ديفيد بيكهام نحو ريال مدريد.

 
 
23 أغسطس 2012، سجل رونالدو هدفه الأول في الموسم في مباراة الذهاب من كأس السوبر الإسبانية ضد نادي برشلونة في الكامب نو والتي جعلته أول لاعب مدريدي في تاريخ الكلاسيكو يسجل في أربع زيارات متتالية في ملعب الكامب نو.

في مباراة العودة سجل رونالدو أحد أروع الأهداف في مسيرته الكروية عندما استحوذ على الكرة بلمحة فنية من فوق جيرارد بيكي لينفرد بالحارس المتأخر في الخروج فيكتور فالديز ويسدد في الشباك .

رونالدو حلّ في المركز الثاني (مناصفة مع ليونيل ميسي) خلف الإسباني أندريس إنييستا الذي فاز بجائزة أفضل لاعب في أوروبا 2012.

 
يوم 2 سبتمبر 2012، سجل رونالدو الهدف الأول له في الدوري الإسباني أمام نادي غرناطة والتي فاز بها مع الريال (3-0)، وكان هذا الهدف هو الهدف 200 في كل مشاركاته في الدوريات كل من إسبانيا، إنجلترا والبرتغال وأضاف هدفا أخر كان الهدف 150 لريال مدريد في 149 مباراة لعبها في جميع المسابقات.

هذا الهدف جعله يحتل المركز العاشر في قائمة هدافي ريال مدريد في جميع المسابقات. تم استبدال رونالدو في الدقيقة 63 من المباراة بزميله غونزالو هيغواين بعد الإصابة الطفيفة في الفخذ.

بعد المباراة صرح رونالدو أنه غير سعيد بسبب "مسألة احترافية" بعد أن رفض الاحتفال بالهدفين.[111] ولقي رونالدو مساندة قوية من زملائه في الفريق كـأربيلوا وهيغواين وكاكا


 
15 سبتمبر، عاد رونالدو للظهور مع ريال مدريد القابع في المركز الرابع في ترتيب الليغا في مباراة ضد نادي إشبيلية الذي فاز على مدريد بـ(1-0).[113] يوم 18 سبتمبر، سجل رونالدو أول أهدافه الأوروبية في الموسم مساهما في عودة الريال أمام نادي مانشستر سيتي الإنجليزي في النتيجة بعدما كان متعادلا إلى غاية الوقت الإضافي ولكن رونالدو قال كلمته الأخيرة بعد أن اخترق الدفاع الإنجليزي من الجهة اليسرى وسدد كرة قوية اخذت يد جو هارت واستقرت بالشباك.

30 سبتمبر، سجل رونالدو أول ثلاثية له في الموسم في مرمى ديبورتيفو لاكورونيا (بما فيها ركلتي جزاء) وانتهت المباراة بـ(5-1).

في 4 أكتوبر، سجل رونالدو أول هاتريك له في دوري أبطال أوروبا والذي قاد مدريد للفوز على أياكس أمستردام على ملعبه.

في الأسبوع الذي تلى هذه المباراة، تمكن رونالدو من تسجيل هدفين ضد برشلونة، على ملعب الكامب نو، ليصبح أول لاعب يسجل في ست مباريات كلاسيكو على التوالي وعاشر لاعب في ريال مدريد يسجل هدفين على ملعب برشلونة بعد راؤول، فيرينتس بوشكاش، دي ستيفانو، ارسواجا، روبيو، موريرا، ألداي، فرانشيسكو خينتو وفان نستلروي، وأيضا أصبح يملك 120 هدف في الدوري، وتقدم على أمانسيو وأصبح بالمركز التاسع في قائمة هدافي ريال مدريد في البطولة.

رونالدو سجل الهدف الوحيد لريال مدريد في ملعب نادي بروسيا دورتموند وألت نتيجة المبارة بخسارة مفاجئة للملكي يوم 24 أكتوبر 2012. 28 أكتوبر 2012، سجل رونالدو هدفين لريال مدريد في ملعب نادي مايوركا وانتهت المباراة بـ(5-0).
 
 
كريستيانو رونالدو في تدريبات ريال مدريد في 2012
 
11 نوفمبر، لعب رونالدو لأول مرة كمهاجم صريح في نادي ريال مدريد في مباراة ليفانتي وذلك لغياب كل من كريم بن زيما وغونزالو هيغواين للإصابة، والتي انتهت بـ(2-1) لصالح الريال. في تلك المباراة، تعرض كريستيانو للإصابة بعد أن اصطدم مع المدافع ديفيد نافارو حيث ان هذا الأخير كسر حاجب العين للبرتغالي بعد ضربة بالكوع.

21 نوفمبر، عاد رونالدو لأول مرة إلى مدينة مانشستر منذ أن ترك نادي المدينة بعد انتقاله لمدريد. ليواجه نادي مانشستر سيتي ويتعادل مته بنتيجة 1-1 في دور المجموعات. 1 ديسمبر، بعد ثلاث مباريات لم يسجل فيها رونالدو عاد في مباراة الديربي أمام أتليتكو مدريد ليسجل هدفا من ركلة حرة ويمرر ركلة حاسمة لمسعود أوزيل لتنتهي المباراة بـ(2-0).

سجل رونالدو هدفه السادس في مرمى نادي أياكس أمستردام الهولندي في إطار دور المجموعات لـدوري أبطال أوربا ليساهم في تأهل ريال مدريد رسميا للدور 16. يوم 12 ديسمبر، سجل رونالدو مرة أخرى في مرمى نادي سلتا فيغو في مباراة الذهاب من كأس ملك إسبانيا. 16 ديسمبر، ساهم رونالدو في عودة الريال بنقطة التعادل من ميدان نادي إسبانيول.

"فلورينتينو بيريز حصل على أفضل لاعبي العالم في فترة رئاسته الأولى لريال مدريد، كان لديه فيغو، زيدان، روبرتو كارلوس وراؤول في تلك الفترة، لكني لا أعتقد أن أيا من هؤلاء أفضل من رونالدو."
 
أليكس فيرغسون، قبل مباراة القمة في الدور 16 من دوري أبطال أوروبا أمام ريال مدريد 
 
6 يناير، في المبارة الأولى في العام الجديد سجل رونالدو هدفين أحدهما من ركلة حرة قوية مساهما في إنقاذ فريقه بـ10 لاعبين بالفوز على نادي ريال سوسيداد.[124] تلك المباراة هي الأولى التي يحمل فيها كريستيانو رونالدو شارة قيادة النادي في مباراة رسمية.

خلال المباراة تلقى رونالدو البطاقة الصفراء الخامسة وهذا يعني حرمانه من اللعب المباراة القادم أمام نادي أوساسونا وهذه المرة الأولى التي يغيب فيها رونالدو لتراكم البطاقات الصفراء (بلد الوليد، سلتا فيغو، إسبانيول وملقة وريال سوسيداد).

حل رونالدو للمرة الثانية على التوالي بالمركز الثاني خلف ليونيل ميسي في سباق جائزة كرة فيفا الذهبية 2012.

عد رونالدو لهوايته فسجل ثلاثية في مرمى نادي سلتا فيغو وأنقد ريال مدريد من الخروج المبكر من نصف النهائي لـكأس ملك إسبانيا. ثم سجل هدفن في مرمى نادي فالنسيا وانتهت المباراة بـ(5-0) في مرمى النادي الجنوبي، ليسجل ثلاثية أخرى هي الأسرع في تاريخه الكروي أمام نادي خيتافي لينجح في تخطي حاجز 300 هدف في المباريات الرسمية على مستوى الأندية.

2 فبراير، أصبح رونالدو أول لاعب يسجل ضد جميع الاندية 20 في الدوري الإسباني عندما سجل هدفا في مرماه في مباراة (1-0) ضد غرناطة.

رونالدو سجل هاتريك أخر في مرمى نادي إشبيلية، هذا الهاتريك هو 17 له في الدوري الإسباني و21 في مسيرته مع ريال مدريد.

لعب رونالدو لأول مرة له منذ انتقاله إلى ريال مدريد مبارة ضد ناديه السابق مانشستر يونايتد الإنجليزي يوم 13 فبراير 2013 في ذهاب الدور الثمن النهائي لـدوري أبطال أوروبا على أرضية ملعب سانتياغو برنابيو وسجل هدف التعادل من رأسية محكّمة أذهلت العالم كله. 26 فبراير، سجل رونالدو هدفين في مرمى نادي برشلونة في الكلاسيكو إياب الدور النصف النهائي، ليصبح أول لاعب يسجل في ست كلاسيكوهات متتالية في ملعب الكامب نو.


5 مارس 2013، شهدت عودة كريستيانو رونالدو لملعب أولد ترافورد لمواجهة فريقه السابق مانشستر يونايتد في إياب الدور الثمن النهائي لـدوري أبطال أوروبا منذ انتقاله لناديه الحالي ريال مدريد صيف 2009، حيث سجل هدفا ولم يحتفل إحتراما للفريق وجماهيره، ليساهم في تأهل فريقه للدور الربع النهائي. سجل رونالدو هدفين في مرمى نادي سلتا فيغو، الهدف الثاني هو الهدف 138 لكريستيانو وهو الذي جعله من بين أفضل 25 هداف بتاريخ الليغا ومع معدل تهديفي مذهل يبلغ متوسطه 1،08 هدف في المباراة الواحدة .

16 مارس، سجل رونالدو هدف التعادل ليساهم في انتصار فريقه على نادي مايوركا بـ(5-2)، هذا الهدف هو الهدف 350 في مسيرته الكروية الاحترافية.

30 مارس، سجل رونالدو هدف التعادل في مرمى نادي سرقسطة لتنتهي المبارة بـ(1-1)

. يوم 3 ابريل، سجل رونالدو الهدف الأول في مرمى نادي غلطة سراي التركي في مباراة الذهاب من الدور ربع النهائي لـدوري أبطال أوروباوهو الهدف العاشر له في هذه المسابقة، يوم 9 أبريل، سجل رونالدو هدفين في مباراة العودة في الدور الربع النهائي لدوري أبطال أوروبا، لينفرد بالمركز السادس لهدافي المسابقة متساويا مع القناص الإيطالي فيليبو إنزاغي ويحطم رقمه الشخصي الذي تقاسمه مع ايقونة مدريد السابقة راؤول غونزاليس في عدد الأهداف المسجلة في عام واحد بالمسابقة (11 هدف) 14 أبريل، سجل رونالدو هدفين ساهمت في عودة النادي الملكي بالنقاط الثلاث من ملعب نادي أتلتيك بيلباو ليصل إلى للهدف رقم 50.


 
تعرض رونالدو لإصابة في عضلة الفخذ أثناء عملية الإحماء في مباراة ذهاب دوري أبطال أوروبا، ولكنه شا ك في المبارة وسجل هدفا وانتهت المبارة بـ(4-1) لـبروسيا دورتموند .

وغاب بسببها عن ديربي مدريد ضد الجار أتليتكو مدريد.


 ولكنه عاد ليشارك في مباراة إياب دوري الأبطال وساهم في فوز مدريد بـ(2-0) ضد بروسيا دورتموند (إقصاء الريال بـ4-3).


4 مايو، سجل رونالدو هدفين ضد بلد الوليد بـ(4-3). يوم 8 مايو 2013، سجل رونالدو هدف 200 في مسيرته مع ريال مدريد مساهما في فوزه بـ6-2 على نادي ملقا، وسجل 200 هدف في 197 مبارة فقط ليصبح أول لاعب يصل لهذا العدد من الأهداف في أقل مباريات لعبها (197 مباراة). سجل رونالدو الهدف الأول في مرمى أتليتكو مدريد في نهائي كأس ملك إسبانيا، وهو الهدف 111 في مبارة 100 في ملعبه،وكان كريستيانو أقصي بالبطاقة الحمراء في الدقيقة 114 من الوقت الإضافي بعد مشادة مع لاعب الأتليتكو غابي.


 
أنهى رونالدو هذا الموسم بـ53 هدفا، سجل 29 هدفا بيمناه و16 بقدمه اليسرى، و8 برأسه. رونالدو أنهى الموسم الرابع له في ريال مدريد بوصوله لنهائي كأس ملك إسبانيا 2013 ونصف نهائي دوري أبطال أوروبا 2013 و المركز الثاني بالدوري الإسباني خلف نادي برشلونة بـ85 نقطة.

 
فاز ريال مدريد بكأس الأبطال الدولية 2013 والتي أقيمت في الفترة ما بين 27 يوليو و 7 أغسطس 2013 في الولايات المتحدة و قد فاز بكل المباريات التي خاضها. فأمام لوس أنجلوس جلاكسي انتصر بنتيجة 3-1، ثم استطاع هزيمة نادي إيفرتون بنتيجة 2-1 مما أهله للعب النهائي أمام نادي تشيلسي و فاز ب 3 أهداف لهدف وحيد لتشيلسي و قد كان هذا النهائي مثير حيث أنه أول مباراة يلعبها المدرب السابق لريال مدريد جوزيه مورينيو الذي إنتقل من الريال إلى تشيلسي قبل شهرين من المباراة، وكان قد سجل الأهداف كل من مارسيلو و هدفين لكريستيانو رونالدو واحد من ضربة حرة و أخرى رأسية قوية بينما سجل لتشيلسي راميريز .

 
الألقاب الجماعية
 
مع الأندية
 
 سبورتينغ لشبونة
 
الدوري البرتغالي :
 
البطل (1): 2001-2002.
 
كأس البرتغال :
 
البطل (1): 2001-2002.
 
 كأس السوبر البرتغالي :
 
البطل (1): 2002.
 
مانشيستر يونايتد
 
 كأس العالم للأندية :
 
البطل (1): 2008.
 
 دوري أبطال أوروبا :
 
البطل (1): 2007-08.
 
الوصيف (1): 2008-09.
 
الدوري الإنجليزي الممتاز :
 
البطل (3): 2006-07، 2007-08، 2008-09.
 
الوصيف (1): 2005-06
 
 كأس الاتحاد الإنجليزي :
 
البطل (1): 2003-04.
 
الوصيف (2): 2004-05، 2006-2007.
 
 كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة :
 
البطل (2): 2006، 2009.
 
 درع الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم :
 
البطل (2): 2007، 2008.
 
الوصيف (1): 2004.
 
ريال مدريد
 
 الدوري الإسباني :
 
البطل (1): 2011-12.
 
الوصيف (2): 2009-10، 2010-11.
 
 كأس ملك إسبانيا :
 
البطل (1): 2010-11.
 
 كأس السوبر الإسباني:
 
البطل (1): 2012.
 
مع المنتخب
 
 كأس العالم لكرة القدم :
 
الثالث (1): 2006.
 
 كأس الأمم الأوروبية :
 
الوصيف (1): 2004.
 
الثالث (1): 2012.
 
الألقاب الفردية
 
أرقام قياسية
 
العالم
 
اللاعب الوحيد الذي سجل في البطولات الكبرى الخمس الماضية (يورو 2004، يورو 2008، يورو 2012) و(كأس العالم 2006، كأس العالم 2010).
 
صاحب الرقم القياسي لعدد الحضور يوم تقديمه لناديه الجديد(80.000 متفرج).
 
أوروبا
اللاعب الوحيد الحائز على جائزة الحذاء الذهبي الأوروبي في بطولتين مختلفتين(الدوري الإنجليزي الممتاز والدوري الإسباني).
 
أول لاعب في أوروبا سجل 40 هدف مرتين في موسمين متتاليتين.
 
هداف دوري أبطال أوروبا مرتين : 2007-2008 مع مانشستر يونايتد ب8 أهداف، 2012-2013 مع ريال مدريد ب12 هدف.
 
إنجلترا
أعلى معدل تسجيل في الدوري الإنجليزي الممتاز (31 هدف في 34 مباراة).
 
أول لاعب في تاريخ الدوري الإنكليزي يحصل على جائزة الفيفا لأفضل لاعب في العالم عام 2008-2009.
 
إسبانيا
 
أول لاعب سجل في مرمى كل الفرق الإسبانية في موسم واحد (2011-2012).
 
أول لاعب يسجل في 6 مباريات كلاسيكو متتالية.
 
أول لاعب سجل 20 هدف خارج ملعبه في الدوري الإسباني في موسم واحد.
 
البرتغال
 
أصغر لاعب وصل لـ100 مباراة مع المنتخب البرتغالي (27 سنة، 8 أشهر، 11 يوم).
 
ثالث أحسن هداف في المنتخب البرتغالي (37 هدف).
 
أكثر لاعب برتغالي شارك في مباريات نهائيات كأس العالم (11 مباراة).
 
أكثر لاعب برتغالي شارك في مباريات نهائيات كأس الأمم الأوروبية (14 مباراة).
 
أكثر لاعب برتغالي سجل في نهائيات كاس العالم (هدفين، مناصفة مع مانيش وسيماو سابروسا).
 
أكثر لاعب برتغالي سجل في نهائيات كأس الأمم الأوروبية (6 أهداف، مناصفة مع نونو غوميز).
 
ريال مدريد
 
أول لاعب سجل في جميع البطولات في موسم واحد (2011-2012).
 
أول لاعب سجل في أربع زيارات متتالية للكامب نو.
 
أفضل هداف في موسم واحد في مختلف المسابقات لريال مدريد : 60 هدف.
 
أفضل هداف في موسم واحد في الدوري الإسباني لريال مدريد : 46 هدف.
 
أفضل هداف في موسم واحد في دوري أبطال أوروبا لريال مدريد : 12 هدف.
 
أكثر لاعب تسجيل للثلاثيات (الهاتريك) في موسم واحد لريال مدريد : 7 هاتريك.
 
سادس أحسن هداف في كل الأوقات في كل المسابقات في ريال مدريد (200 هدف).
 
سادس أحسن هداف في كل الأوقات في الدوري الإسباني في ريال مدريد (146 هدف).
 
ثامن أحسن هداف في كل الأوقات في كأس ملك إسبانيا في ريال مدريد (16 هدف).
 
خامس أحسن هداف في كل الأوقات في دوري أبطال أوروبا في ريال مدريد (35 هدف).
 
أسرع لاعب سجل 100 هدف في أقل من 100 مباراة (92 مباراة).
أول لاعب سجل بخمس مباريات متتالية بدوري أبطال أوروبا

 
أخرى
أسرع لاعب في العالم في مباراة ريال مدريد وسيلتا فيجو 96 متر في أقل من 9,50 ثانية.
 
أسرع هجمة في العالم ونتج عنها هدف وكانت في اقل من 10 ثواني.
 
أعلى قفزة في العالم في مباراة ريال مدريد ومانشستر يونايتد حيث وصل ارتفاع القفزة إلى أكثر من متر ونصف وكان طوله حين القفزة 2,93 متر وهي قفزة تفوق حجمه وطوله بأضعاف وأعلى من قفزة لاعبي NBA.

إنتقالات اللاعب
 التاريخالنوعنقل مننقل إلى
سبتمبر 2013تجديد عقدريال مدريد - أسبانياريال مدريد - أسبانيا
يونيو 2009إنتقالمانشستر يونايتد - إنجلتراريال مدريد - أسبانيا
أبريل 2007تجديد عقدمانشستر يونايتد - إنجلترامانشستر يونايتد - إنجلترا
نوفمبر 2005تجديد عقدمانشستر يونايتد - إنجلترامانشستر يونايتد - إنجلترا
أغسطس 2003إنتقالسبورتينج لشبونة - البرتغالمانشستر يونايتد - إنجلترا