Sudan
السودان
السودان


تأسس سنة : 1936
http://www.sudanfootball.sd/



 

 

 

يعتبر المنتخب السوداني أحد أعرق المنتخبات في أفريقيا والوطن العربي ويكفي انه شارك في أول بطولة لكاس أمم أفريقيا عام 1957 في البطولة الأولى التي أقيمت بالسودان .

تأسس الاتحاد السوداني لكرة القدم في عام 1936 ألا أن المنتخب انتظر 19 عام ليلعب أول مباراة في تاريخه وكانت أمام أثيوبيا في عام 1955 وكان المنتخب يسمى آنذاك الفريق الأهلي السوداني وأقيمت المباراة على ملعب دار الرياضة بأم درمان وانتهت بفوز السودان 5/0 .

كانت الانطلاقة من 55 ليشهد عصر ذهبي للسودان استمر لمدة 20 عام برز فيه المنتخب بشكل كبير ورائع حقق فيه الكثير وكان لنجوم السودان آنذاك صولات وجولات حيث كان للنجوم الكبار للكرة السودانية اسم كبير مثل صديق منزل وجكسا وسبت دودو وأمين زكى وماجد ابوجنزير وعلى قاقارين وكمال عبد الوهاب وعمر التوم وغيرهم الكثير أسماء لايزال الجميع في السودان وحتى خارجه يتذكرونهم حتى ألان .

السودان وكاس أفريقيا :-

وكما ذكرنا فقد كانت أول بطولة لأمم أفريقيا بالخرطوم عام 57 وحل ثانيا وشارك بعدها السودان في عديد الدورات الأفريقية وفي عام 63 أحرز المنتخب المركز الثاني عندما خسر 3/0 من غانا في النهائي ألا أن أتى عام 1970 وفيه حقق منتخب السودان كاس أفريقيا بعد الفوز في المباراة الختامية على غانا 1/0 بهدف لحسبو الصغير .

ولكن منذ عام 1976 كانت أخر مشاركة للسودان في أمم أفريقيا ليكون الغياب الكبير عن الساحة لأسباب عدة أهمها قرار (الرياضة الجماهيرية) الذي أصاب الكرة السودانية في مقتل حيث كان القرار إلغاء منافسات الكرة بالسودان ليسافر كل النجوم إلى الخارج وعندما تم إلغاء القرار وعادت الكرة من جديد لم يكن هناك أسماء كبيرة مما اثر على المنتخب والكرة في السودان وكان للحروب أيضا نصيب من هذا التراجع ولكن ومؤخرا وبعد الاهتمام بالكرة استطاع منتخب السودان أن يحقق عدة نتائج جيدة وكان أخرها التأهل وبعد غياب 32 عام إلى كاس الأمم الأفريقية بعد نتائج جيدة وحقق الفريق الفوز في عام 2006 ببطولة شرق ووسط أفريقيا (سيكافا ) لثاني مرة بعد عام 1980.

السودان وتصفيات كاس العالم :-

في تصفيات كاس العالم كانت البداية من كاس العالم 1958 في السويد وكان حظ السودان عاثر بشكل كبير حيث كانت المقاعد تنص على أن أفريقيا واسيا يتأهل منهم منتخب واحد فقط حيث أفريقيا تلعب تصفيات البطل يلعب مع بطل تصفيات أسيا وحقق السودان بطولة أفريقيا ولكن الحظ العاثر كان أن بطل أسيا هو منتخب الكيان الصهيوني لينسحب السودان رغم انه كان مؤهل للتأهل .

وتواصلت مشاركات السودان في تصفيات كاس العالم ووصل في عام 1970 إلى المرحلة النهائية ألا انه خرج بعد دورة ثلاثية وتأهلت المغرب ولم يكن هناك اى حضور ملفت للسودان سوى في تصفيات ايطاليا 90 حيث لعب مع منتخب الكاميرون القوى وخسر السودان الذهاب 2/0 في ياوندى وفاز في الإياب في الخرطوم 1/0 وفي تصفيات كوريا واليابان 2002 كانت فرصة كبيرة للسودان للتأهل حيث تألق المنتخب بشكل كبير وتصدر مجموعته أمام نيجيريا وغانا في مرحلة الذهاب ألا انه سقط في الجولات الأخيرة ليودع حلم كبير طال السودان .

في عام 1972 استطاع منتخب السودان التأهل إلى دورة الألعاب الاولمبية في ميونخ في مجموعة ضمت الاتحاد السوفيتي والمكسيك وبورما وخرج من الدور الأول بعد عروض جيدة وكانت مسابقة الكرة في الاولمبياد تقضى بمشاركة المنتخب الأول ولم يكن هناك عمر محدد مثل ألان .
وفي مرحلة الناشئين تأهل المنتخب لكاس العالم 91 في ايطاليا .

وفي البطولات العربية شارك السودان في عديد الدورات وأحرز المركز الثاني في أفضل مركز له .

نقاط حول منتخب السودان :

  • حقق كاس أمم أفريقيا عام 1970 .
  • حقق المركز الثاني مرتين في كاس أمم أفريقيا.
  • شارك في دورة الألعاب الاولمبية في ميونخ 72 .
  • أحرز بطولة شرق ووسط أفريقيا (سيكافا ) 3 مرات 80 , 2006 , 2007.
  • اكبر فوز للسودان كان على عمان 15/0 .