Sao Paulo Futebol Clube
ساو باولو
البرازيل


تأسس سنة : 1935
http://www.saopaulofc.net/#



São Paulo Futebol Clube

 
 
مقدمة عامة عن الفريق أو تاريخ النادي:

فريق ساوباولو لكرة القدم (المعروف بتسمية ساوباولو او تريكولور او تريكولور مورومبي والذي هو اختصار SPFC) عبارة عن اتحاد رياضي في البرازيل.

اسس سنة 1930 و بعدها شهد توقف و عاد للعمل سنة 1935 بعد فترة وجيزة من الخمول، يعتبر من أهم النوادي الرياضية في البرازيل والعالم.

لديه بعض الفروع في عدة ألعاب الرياضية غير كرة القدم مثل ألعاب القوى والملاكمة.

يعتبر فريق ساوباولو النادي الأكثر نجاحا في كرة القدم البرازيلية،حيث فاز ب 22 بطولة محلية (دوري مقاطعة ساوباولوأو باوليستا) ، وستة بطولات البرازيليراو --
إلى جانب انه الفريق الوحيد الذي فاز بثلات بطولات متتابعة، في 2006 و 2007 و 2008 -- ثلاثة كؤوس ليبيرتادورس، و ثلاث مرات بطل كأس العالم للاندية.
وفقا لشركة القناة كرو هوروت، تعتبر علامة أو شعار النادي ثالث أغلى شعار في البرازيل، متجاوزا 550،000،000 ريال برازيلي،
و بهذا الرقم اقترب جدا من قيمة نادي فلامينغو(568.000.000) وكورينثيانز (563 مليون ريال برازيلي).
وتم تجاوز هذا العدد بفضل زيادة قدرها 234 ٪ في مبيعات التذاكر، و 93٪ في التسويق ، و زيادة على ذلك انه يملك ملعب بحجم المورومبي.
على الصعيد الوطني ،ساو باولو لكرة القدم ظهر في ترتيب الاتحاد البرازيلي ، في المرتبة الخامسة. و في مجلة بلاكار و فولها دي ساو باولو و RSSSF يحتل دائما المركز الاول.

ساو باولو مورومبي ، كما هو معروف شعبيا ، هو أيضا واحد من اكبر الاندية في العالم و الذي إحتل المرتبة السادسة وفقا صحيفة فولها دى ساوباولو. لترتيب الصادر عن اتحاد أمريكا الجنوبية ، والنادي هو الأول بين الاندية البرازيلية، والسابع في أمريكا اللاتينية.أما بالنسبة للIFFHS ، وكالة الإحصائية المعترف بها من قبل FIFA، والتي تصدر الترتيب الشهري للأندية ، وساو باولو باوليستا ، اسم آخر للنادي، ياتي في المرتبة 27. وفي المرتبة 18 لافضل الاندية في لحد الان. و الأول بين الأندية البرازيلية .
يوم 18 أكتوبر ، 2006 صدر في ولاية ساو باولو قانون رقم 14229 /11 أكتوبر عن مشروع القانون رقم 648 عام 2005 ، حيث ثبت أن يوم 16 ديسمبر سوف يتم الاحتفال في كل عام ب"يوم ساو باولو" ، وإذ يشيد في هذا الطريق ، وإعادة بناء تاريخ النادي.
تاريخ النادي
 
1900 – 1934: من باوليستانو إلى ساو باولو دا فلوريستا
تم تأسيس نادي أتلتيكو باوليستانو في عام 1900. وبعد الفوز بعدة بطولات، وبسبب تطبيق الاحتراف في كرة القدم، قرروا إنهاء نشاطاتهم المتعلقة بهذه الرياضة، ونفس الشيء قام به أسيساو أتلتيكا داس بالميراس. عندها أسس مشجعي ولاعبي الناديين نادي ساو باولو لكرة القدم بتاريخ 25 يناير 1930. كان يدعى ملعب ساو باولو "فلوريستا" أي الغابة، وعليه فإن النادي كان معروفاً باسم ساو باولو دا فلوريستا، في هذا العام وصل النادي لمركز الوصيف في بطولة باوليستا، وفي عام 1931 فاز نادي ساو باولو بأول بطولة له. في عام 1933 لعب ساوباولو أول مباراة محترفين رسمية في البرازيل وانتهت بفوزه على سانتوس 5-1.
وقع النادي تحت طائلة الديون بسبب أخطاء اقترفت من قبل مجلس الإدارة، فقاموا بدمج النادي مع نادي ريغاتاس تيتيه. أغلق قسم كرة القدم بتاريخ 14 مايو، 1935.
1935 – 1939: وأخيراً، ساو باولو إف سي
بعد وقت قصير من الاندماج مع تيتيه والتي ألغت وجود ساو باولو دا فلوريستا، قام الأعضاء المؤسسين والأعضاء الذين أعادوا التأسيس بإيجاد غريميو تريكولور، والذي أوجد نادي ساو باولو الرياضي وذلك بتاريخ 4 يونيو 1935، وفي النهاية نادي ساو باولو لكرة القدم والذي تأسس بتاريخ 16 ديسمبر من نفس السنة. وكانت المباراة الأولى ضد نادي بورتوغيسا سانتيستا بتاريخ 25 يناير 1936. كانت المباراة على وشك الإلغاء بسبب احتفالات المدينة. قام بورفيريو دا باز، مدير كرة القدم ومؤلف نشيد النادي، بتقديم التماس للمكتب التربوي وحصل على الإذن لإقامتها.
حاز النادي على شعبية كبيرة منذ ولادته. على أي حال كان ضعيفاً جداً وقد قرروا جعله أقوى مع اندماج آخر، هذه المرة مع إستودانتس باوليستا، جارهم في موكا. عبر هذا الاندماج وصلوا للمركز الثاني في بطولة باوليستا عام 1938.
1940 – 1950: محرك البخار
في عام 1940، عند افتتاح إستاد الباكايمبو، بدأ عصر جديد بتاريخ كرة القدم في ولاية ساو باولو. وكان ساو باولو أكثر الأندية استفادة من هذه الفرصة. في عام 1941، حل النادي مرة أخرى ثانياً في بطولة باوليستا. في عام 1942، وبعد تسديد مبلغ 200 كونتوس دي ريس (تساوي اليوم مبلغ 162000 ريال)، حصل ساو باولو على خدمات اللاعب ليونيداس دا سيلفا من نادي فلامينغو وقد كان أحد أعظم اللاعبين في ذلك الوقت، وحيث أن النادي قد أصبح أحد الأندية الرئيسية فقد جلب النادي لاعبين عظماء آخرين، كالأرجنتيني أنتونيو ساستر، والبرازيليين نورونها، خوسيه كارلسو بوير، زيزيه بروكوبيو، لويزينهو، روي وتيكسيرينها. مع هؤلاء اللاعبين تشكل النادي ثلاثي الألوان الشهير وبات يعرف بمحرك البخار، بطل الباوليستا لخمس مرات في سنوات الأربعينيات (1943، 1945، 1946، 1948 و1949). في ذلك الوقت كان النادي يمتلك أرض كانينده، والتي كانت تستخدم كميدان تدريب، وكان أن تم بيعها لنادي بروتوغويسا لزيادة التدفق النقدي لأعمال إنشاء استاد مورامبي.
1951 – 1957: القحل
كان ساو باولو ناجحاً جداً في بداية الخمسينيات. فاز النادي ببطولة ولاية ساو باولو مرة أخرى عام 1957. في ذلك الوقت حصل النادي على المساعدة من خبرة لاعب الكاريوكا زيزينهو، الذي كان يبلغ من العمر 35 عام.، والمدرب الهنغاري بيلا غوتمان. من هذه اللحظة وإلى ما بعد كان صعود نجم سانتوس بيليه وأعمال الإنشاءات لاستاد مورامبي يستنزفان كافة جهود ومصادر النادي، ومر على ساو باولو أطول فترة انقطاع عن الألقاب بتاريخه.
1958 – 1969: الاستاد فقط
كان تركيز النادي منصباً على أعمال إنشاء استاديو دو مورامبي، ولهذا السبب تم انتداب عدد قليل من اللاعبين للنادي، أغلبهم من غير ذوي الخبرة، يستثنى منهم فقط روبيرتو دياس وخوراندير. خلال الاثنتي عشر عاماً التي تلت لقب بطولة الباوليستا، لم يفز النادي بأي لقب مهم. في عام 1960 تم افتتاح استاد المورامبي، وسمي بإسم الراحل سيسيرو بومبي دي توليدو، الذي كان رئيساً للنادي خلال معظم فترات إنشاء الاستاد. أحد أكثر اللحظات سعادة في تلك الفترة كان الفوز على نادي بيليه سانتوس 4/1 في بطولة الباوليستا عام 1963.
1970 – 1975: العودة إلى المجد
في عام 1970 تم إنهاء كافة أعمال الإنشاء في استاد المورامبي، وتم جلب لاعبين كبار مثل جيرسون من بوتافوغو، الأورغواياني بيدرو روشا من نادي بينارول وهداف سانتوس تونينهو غورييرو. تم تعيين زيزيه مورييرا كمدرب للفريق وهو الذي كان مدرب منتخب البرازيل خلال كأس العالم 1954. فاز النادي ببطولة الباوليستا قبل نهاية البطولة بأسبوع بعد الفوز على غواراني 2-1 في كومبيناس.
في عام 1971، فاز النادي ثانيةً ببطولة الولاية وكان معظم لاعبي الفريق هم أنفسهم لاعبي السنة التي سبقت. فاز النادي على بالميراس 1/0 في النهائي، والذي سجل الهدف هو تونينيو غويرييرو. في هذا الموسم بات ساو باولو ثاني ترتيب فرق البرازيل عبر التاريخ، خلف أتلتيكو مينيرو الذي كان يدربه تيلي سانتانا.
في السنوا التالية بدأ خفوت نجم ناديي سانتوس بيليه وكورينثيانز، وسيطر كل من ساو باولو وبالميراس على كرة القدم في ولاية ساو باولو. في عام 1972 فاز بالميراس ببطولة الولاية بعد التقدم على ساو باولو بنقطة واحدة فقط. في عام 1973، فاز نادي بالميراس ببطولة البرازيل وكان ساو باولو الثاني. في عام 1974 فرط ساو باولو بكأس الليبرتادوريس بعد خسارته في النهائي أمام نادي أنديبيندينتي الأرجنتيني وذلك في مباراة الإعادة.
1976 – 1979: أوقات الترسيخ
كان فالدير بيريس، تشيكاو وسيرجينيو أفضل لاعبي الفريق خلال موسم بطولة البرازيل 1977 الناجحة، حيث فاز الفريق على أتلتيكو مينييرو في مينيراو عبر ركلات الترجيح. لم يفز النادي بأي لقب مماثل حتى عام 1980، بين اللاعبين الذي لعبوا للنادي خلال هذه الفترة كان زي سيرجيو وسيرجينيو كولابا الذي كان أكثر لاعبي النادي تسجيلاً عبر التاريخ.
عقد الثمانينيات: عقد ثلاثي الألوان
في الثمانينيات فاز ساو باولو بعدد كبير من الألقاب. كان قلبي دفاع النادي الموهوبين أوسكار وداريو بيريرا. ساعد هذين اللاعبين النادي على الفوز ببطولة الباوليستا عامي 1980 و1981.
في عام 1985 قدم المدرب سيلينهو للعالم سحرة المورمبي: سيلاس، مولر وسيدني. في نفس العام فاز النادي ببطولة الباوليستا. كان مهاجم النادي هو كاريكا، لاعب وسط متقدم لعب في كأس العالم 1986، وفي وسط الميدان كان فالكاو الذي قدم من نادي روما، حيث لقب هناك بملك روما.
في عام 1986 قاد المدرب بيبي النادي للقبه الثاني في بطولة البرازيل، بعد الفوز على غورارني بضربات الجزاء الترجيحية. في عام 1987، ترك داريو بيرييرا النادي، وفي نفس العام فازت تشكيلة السحرة بآخر ألقابها. انتهى عقد ثلاثي بالفوز ببطولة الباوليستا عام 1989 وبالمركز الثاني في بطولة البرازيل بعد الخسارة من فاسكو دي غاما في النهائي.
1990 – 1995: عصر تيلي سانتانا
في عام 1990 وبعد مسيرة مخيبة تم دحر النادي إلى قسم "المجموعة الصفراء" في بطولة الباوليستا، الذي يتألف من فرق العمال في الولاية. تم تعيين تيلي سانتانا كمدرب للفريق. كان ساوباول وصيف بطل البرازيل أمام غريمه الرئيسي نادي كورينثانز. في السنة التالية فاز ساو باولو ببطولة باوليستا وحل كورينثيانز وصيفاً.
في عام 1991 بعد الحلول مرتين متتاليتين وصيفاً في بطولة البرازيل فاز ساو باولو بثالث لقب له بعد الفوز على نادي المدرب كارلوس ألبيرتو باريرا براغانتينو.
في عام 1992، تأهل نادي تيلي، زيتي وراي، ساو باولو لنهائي كأس الليبرتادوريس لمقابلة نادي نيولز أولد بويز الأرجنتيني. في مباراة الذهاب في روزاريو فاز نيولز أولد بويز 1/0. وفي مباراة الإياب فاز ساو باولو 1/0 أيضاً ومن ثم تقدم بضربات الترجيح ليفوز بلقب البطولة.
في نفس العام فاز النادي بأول لقب إنتركونتيننتال في طوكيو عبر الفوز على "فريق الأحلام" فريق يوهان كرويف، برشلونة 2/1، بعد قلب النتيجة. بعد العودة للبرازيل فاز النادي على بالميراس 2/1 ووصل إلى لقبه الثامن عشر في بطولة الولاية (منذ العام 1930).
في عام 1993 فاز ساو باولو ببطولة الليبرتادوريس مرة أخرى بعد الفوز على يونيفرسيداد كاتوليكا من تشيلي. بعد نهاية البطولة، ترك راي النادي. فاز ساو باولو بكأس الإنتر كونتيننتال مرة أخرى، في طوكيو بعد الفوز على نادي فابيو كابيللو الذي لا يقهر إسي ميلان 3/2. سجل مولر هدف الفوز في الدقيقة 86 من المباراة.
1994، وصل النادي مرة أخرى نهائي الليبرتادوريس، هذه المرة لمواجهة فيليز سارسفيلد، لكنه خسر هذه المرة بضربات الترجيح، في استاد المورمبي.
في نهاية هذا العام، فاز ساو باولو ببطولة كأس الكونميبول (يقابله حالياً كأس أمريكا الجنوبية)، وذلك بعد الفوز في نهائي البطولة على نادي بينارول الأوغواياني، أحد أهم أندية القارة.
1996 – 2004: صدمة جرح ما بعد تيلي سانتانا
في بداية العام 1996، ترك تيلي سانتانا ساو باولو بسبب مشاكل صحية، مما جلب النهاية للحقبة الذهبية للنادي. عمل بعده في النادي بين عامي 1995 و2004 أربعة عشر مدرباً بدون أن يستمر أحدهم لفترة طويلة. بين أهم البطولات في هذه الفترة كانت بطولة الباوليستا 2000 واللقب الأول للنادي في بطولة ريو – ساوباولو عام 2001. كان نجوم النادي روجيريو سيني، لويس فابيانو وكاكا هم نجوم النادي. رمز النادي راي، لعب بشكل مختصر للنادي بين عامي 1998 – 2000، ومعه فاز النادي ببطولة الباوليستا مرتين عامي 1998 و2000، بعد الفوز على كورينثيانز وسانتوس على التوالي. في عام 2004 عاد ساو باولو إلى الليبرتادوريس بعد مرور عشر سنوات على آخر نهائي لعبه ضد فيليز. وصل الفريق لنصف النهائي ولكنه خرج بشكل مفاجئ على يد فريق ونس كالداس الكولومبي الذي لم يكن مشرحاً للفوز عل ساو باولو. في نهاية ذلك العام عين إيميرسون لياو كمدرب للفريق، بعد حملة النادي غير الناجحة للفوز بالليبرتادوريس مرة أخرى.
في عام 2003، عقد النادي اتفاقاً مع نادي سانتأنجيلو أفيسيونادو، من دوري الناشئين الإسباني، ومنذ ذلك الوقت تم تغيير إسم النادي الإسباني إلى ساو باولو مدريد.
2005: مرة أخرى، الأفضل في العالم
في عام 2005، وتحت إشراف المدرب إيميرسون لياو، فاز ساو باولو ببطولة الباوليستا بسهولة. على أي حال ترك لياو الفريق بعد ذلك مباشرة، وتسلم باولو أوتوري، الذي كان مدرباً لمنتخب البيرو الوطني، مهمة تدريب النادي خلفاً للياو. فاز ساو باولو ببطولة الليبرتادوريس بعد الفوز على نادي برازيلي آخر هو أتلتيكو باراناينسي في النهائي. كان على نادي أتلتيكو اللعب على موقع آخر لأن الاستاد الخاص بناديهم والذي يدعى كيوسيرا أرينا لديه طاق استيعاب أقل من تلك المعتمدة من قبل الكونميبول للمباريات النهائي لليبرتادوريس. انتهت مباراة الذهاب التي أقيمت في استاد بييرا ريو في بورتو أليغري 1-1 وفاز ساو باولو 4/0 وذلك في استاديو دو مورامبي 4/0. وحينها أصبح ساو باولو أو نادي برازيلي يحرز ثلاثة ألقاب ليبرتادوريس.
في ديسمبر من العام 2005، شارك ساو باولو ببطولة الفيفا لأندية العالم في اليابان. بعد الفوز على نادي الاتحاد السعودي 3/2، قابل النادي البرازيلي نادي ليفربول الإنكليزي في النهائي. نتيجة 1/0 كانت كافية لحصول ساو باولو على لقبه الثالث في البطولة. تم تسجيل الهدف الوحيد من قبل مينييرو في شوط المباراة الأول.
2006: سنة جيدة
بعد الموسم شبه المثالي في عام 2005، تعرض ساو باولو لبعض التغييرات، باولو أتوري ترك النادي لكي يقوم بتدريب كاشيما أنتلرز الياباني. تم التوقيع مع موريسي رامالهو، المدرب الذي قاد نادي إنتر ناسيونال لمركز الوصيف في البطول الوطنية لعام 2005. في عامه الأول كمدرب في المسابقة وصل رامالهو لمركز الوصيف في بطول باوليستا حيث خسر اللقب لصالح سانتوس.
خلال تلك الفترة بدأ ساو باولو حملته في بطولة الليبرتادوريس حيث وصل للنهائي مر أخرى، لكن هذه المرة لكي يقابل نادي برازيلي آخر وهو إنترناسيونال. خسروا المباراة الأولى 2/1 وتعادلوا في الثانية 2/2، وهذا التعادل لم يكن كافياً لتأمين اللقب الرابع.
بعد الانتهاء من الليبرتادوريس تحول تركيز التشكيلة على البطولة الوطنية. وصلوا للصدارة في الأسبوع الثاني عشر وحافظوا عليها للنهاية، واحتفلوا بلقبهم الرابع في البطولة الوطنية في الأسبوع 36 (من أصل 38) بتاريخ 19 نوفمبر، 2006، وذلك بعد التعادل مع أتلتيكو باراناينس. حطم ساو باولو أيضاً بعض الأرقم القياسية، مثل الوصول إلى 28 جولة متواصلة في صدارة البطولة الوطنية (الرقم السابق كان 18 جولة). وأصبحوا الفريق الأول الذي يحصل على البطولة الوطنية بنظام الدوري بأكبر عدد من الانتصارات، أفضل هجوم ودفاع بين جميع الفرق.
2007 و2008 :موسمين بقيادة موريسي رامالهو كانت فيها سيطرة ساوباولو على البرازيليرو مطلقه رغم عديد التغييرات في تشكيلة الفريق بخروج لاعبيين وقدوم أخرين ولكن الفريق حقق الدوري مع بعض الصعوبات وخصوصا في موسم2008.
2009:رحيل موريسي رامالهو وقدوم غوميز
رحل المدرب القدير وابن النادي موريسي رامالهو من الفريق في هذا العام بعد نتائج سيئه جدا وخصوصا الخروج من البطولة القاريه (ليبرتادوريس)والتي غابت عن النادي لمدة طويله رغم احراز المدرب لبطولات الدوري المحلي وجاء المدرب الجديد ريكاردو غوميز للنادي وهو يعاني من سوء النتائج وقاد للفريق للعوده والتنافس على اللقب المحلي حتى المراحل الاخيره التي فقد فيها الفريق لقبه المحلي بعد سيطره استمرت 3 مواسم كامله.
 
 
 
 

الوان الفريق

تريكولور باوليستا،وعلى طوال تاريخها ،كانو لا زال يحمل نفس الاسم ، نفس الألوان ، و نفس الشعار ، و نفس القميص.

أراد مؤسسو نادي ساو باولو لكرة القدم اسم والألوان والأشكال التي تمثل رغباتهم والرياضيين. لهذا ، تم تجميع الوان الفريق على هذاالشكل: اللون الاحمر من فريق كاليفورنياPaulistano، الأسود والأبيض أ.أ بالميراس ، هذا التجميع بدل على اتحاد الاندية السابقة قبل تكوين ساوباولو. وهكذا ولدت الألوان الثلاثة للنادي.

و عن قمصان فريق ساو باولو لكرة القدم تم تصميمها من قبل المصمم الألماني والتر اوستريش ، التي يجري تشكيلها متعاطفة مع النادي الجديد ، بالتعاون مع دي مورايس Firmiano بينتو ، واحدة من الهدايا للمؤسسة.

 

 

 

ألقاب الفريق

 

من ناحية الالقاب،فريق ساو باولو لكرة القدم، يعتبر من اكثر الاندية تحقيقا للالقاب، هو النادي الذي تمكن من تحقيق اكثر الإنجازات في البطولات الثلاث

الكبرى لكرة القدم البرازيلية، الدوري البرازيلي (ست مرات) ، كأس ليبرتادوريس (ثلاثة ألقاب) وبطولة العالم للاندية (ثلاث مرات).

و هذه ألقاب النادي منذ تاسيسه:

1-البطولات العالمية :

-كأس العالم للاندية :مرة واحدة و كان ذلك سنة 2005.

-كـــأس القــــارات : مرتين (1992-1993).

 

2-البطولات القارية:

-كأس اليبيرتادوريس ديل امريكا : ثلاث مرات(1992-1993-2005).

-كأس Recopa Sul-Americana:مرتين (1993-1994).

-سوبر كوبا ليبيرتادوريس :مرة واحدة(1993).

-كأس إتحاد أمريكا الجنوبية :مرتين أعوام (1994 , 2012).

-كأس سوبر ConmebeL :مرة واحدة(1996).

 

3-البطولات الوطنية:

 

-بطولة البرازيليراو : 6 مرات(1977-1986-1991-2006-2007-2008).

 

4-البطولات الإقليمية:

-بطولة ريو X ساوباولو x : مرة واحدة(2001).

 

5-البطولات على الصعيد ولاية ساوباولو:

-بطولةباوليستا: 21 مرة(1931-1943-1945-1946-1948-1949-1953-1957-1970-1971-1975

-1980-1981-1985-19871989-1991-1992-1998-2000-2005).

-بطولة سوبر باولستا: مرة واحدة(2002) .

الطاقم الفني
 
 

اسم المدرب

انجليزي

الجنسية والتولد

الوصف

صورة

موريسي رامالهو

Muricy Ramalho

برازيلي

1955-10-30 (58سنة)

المدير الفني

ميلتون كروز

Milton Cruz

برازيلي

المدير الرياضي