Al Minaa
الميناء
العراق


تأسس سنة : 1931
http://www.alminaasc.com/



تأسس نادي الميناء الرياضي بتاريخ 22\11\1931 وهو من اعرق الأندية في العراق وثاني الاندية العراقية بعد القوة الجوية من حيث القدم .
حصل النادي على بطولة الدوري العراقي
مرة واحدة في الموسم 1977-1978وهو أول فريق نقل لقب الدوري من بغداد إلى المحافظات تحت قيادة المدرب جميل حنون وفاز شقيقه الصغر جليل حنون بلقب الهداف . 
تأهل الميناء إلى دوري أبطال آسيا مرة وحدة بعد حلوله على مركز الوصيف خلف القوة
الجوية الذي حرم نادي البصرة من فوزه الثاني بلقب الدوري العراقي بعد فوزه عليه بنتيجة 2-0 في نهائي البطولة في 2004/2005 .
تعود قصة تأسيس النادي إلى ما قبل تأسيسه الرسمي ب 3 سنوات حيث تمركز بعض التجار أو الرحالة أو الجنود الأجانب و
الإنجليز بشكل خاص على ضفتي شط العرب إبان الإحتلال الإنكليزي للبصرة عام 1914 مما أدى إلى إنشاء ما هو أشبه بمرفق ترفيهي لهؤلاء الأجانب في منطقة المعقل يشمل متنزهاً وساحات خضراء للعب مختلف الألعاب الفردية والجماعية .  بعد ذلك تم التنسيق مع مؤسسة الموانيء لجعل ذلك المتنزه ناديا ً أصبح فيما بعد نادي الميناء البصري العراقي . في حين ارتبطت تسمية ال (Port Club) بالنادي بسبب كثرة تواجد الأجانب فيه وشمل لعبات عدة منها كرة القدم حيث كان يملك ساحة مفتوحة

ومدرجات من جانب واحد حتى منتصف الثمانينات حيث شهد الملعب وضع مصاطب بثلاث درجات حول الملعب لتتسع قدرة الملعب الإستيعابية إلى 4000 متفرج .عام 1995 هدمت المصاطب وبنيت مكانها مدرجات دائرية ليصبح استيعاب الملعب 15000 متفرج .

وكانت المباراة التي افتتحت بها المدرجات الجديدة مباراة الميناء وسامراء وانتهت بفوز الميناء 1-0 بضربة جزاء نفذها مهاجم الميناء حينها عادل ناصر.  

في عام 1960 قدم النادي عضوا وبطلا شاع صيته في إرجاء المعمورة عندما اعتلى منصة الفوز ثالثا في رفع الأثقال في دورة روما الاولمبية وهو الرباع عبد الواحد عزيز . ولازال هذا النادي الذي أجاد عازما يحدوه الأيمان الراسخ والتصميم الاكيد على أن يجعل من رياضي نادي الميناء إبطالا يخلدهم التاريخ يحذون حذو زميلهم الذي سبقهم بالفوز ويقتدون به شأنهم في ذلك كشأن زملاؤهم رياضي الأقطار التي لها قسط وافر في هذا السبيل.
ان الهيئات الادراية المنافسة صمموا بأن يرفع مستوى نادي الميناء الرياضي إلى
مصاف الأندية الراقية والتي تمارس مختلف أصناف الألعاب الرياضية . وكان للمدراء العامون للموانىء دورا هاما في مسيرة النادي وسخروا كل امكانيات الدائرة لخدمة الرياضة .

 انتقلت إدارة الميناء من ( التنومة ) ناحية شط العرب حاليا الى المعقل وفكر الموظفون حينذاك باتخاذ احدى الدور في حي المعقل لتكون بمثابة ناد يجمع شملهم ويقضون به اوقات فراغهم وشيئا فشيئا ادخلت الألعاب المسلية لهذا النادي وفي سنة 1931 تألفت أول هيئة ادارية تسلمت ادارة النادي مكونة من المستر سي أف نيكل رئيسا والوماندر دي هندرسن _ نائب الرئيس والسادة فيليب انكرلي سكرتيرا وراي صاحب أي كي بوص أمينا للصندوق وال أي مولكي

وسي بي اس منون رأي صاحب وكامل عبد الاحد وعلي فؤاد وجي بي جون اعضاء وهكذا ادخلت الصفة الرسمية لهذا النادي بتشكيل هيئة ادارية واخذت شيئا فشيئا تنمي الحركة الرياضية وتوليها الاهتمام حتى تشكل اول فريق كرة قدم من السادة : ( ماركار افاديسيان ودهجت اوهانيس وليو ستيفن و صموئيل اكش وعزيز هرمز ورشاد المفتي وخضير عباس ) وبهذا فان كرة القدم تعتبر اول لعبةرياضية مارسها هذا النادي وهكذا سار نادي الميناء الرياضي .