الملاعب

إبحث عن :   
 
ملعب لوفتوس فيرسفيلد
إسم الملعبLoftus Versfeld Stadium
المدينةبريتوريا - جنوب أفريقيا
الإحداثيات"13'45°25 جنوبا  "27'13°28 شرقا
سنة الإفتتاح 1906   آخر تجديد 2008
أرضية الملعب عشبية
المقاعد
مقاعد عامة: 51762
الفرق
فريق: ماميلودي صن داونزملعب أساسي
تاريخ الملعبمن المعروف أن استاد لوفتوس فيرسفيلد هو واحد من أقدم الاستادات في جنوب أفريقيا كما أنه يستضيف مباريات عدد من أبرز فرق البلاد.

حيث يتخذ فريق بولز ، الذي ينافس بدوري الرجبي السوبر ، إلى جانب فريقي كرة القدم ماميلودي صنداونز وسوبرسبورت حامل لقب الدوري الجنوب أفريقي الممتاز من هذا الاستاد مقرا لمبارياتهم في البطولات المختلفة.

وبدأت الرياضة المنظمة تمارس على أرض الاستاد في عام 1906 عندما كان مجرد ملعب خال من أي أعمال بناء. وفي عام 1923 ، تم إنشاء هيكل خرساني يسع ألفي متفرج حيث كان يطلق عليه وقتها ملعب "إيسترن سبورتس".

وبعد خمسة أعوام قام منتخب نيوزيلندا للرجبي بعمل جولة رياضية في جنوب أفريقيا مما سمح للاتحاد المحلي للعبة بجمع مكاسب كافية لبناء غرف لتغيير الملابس ومراحيض بالاستاد.

وفي عام 1932 توفي المدير الرياضي روبرت أوين لوفتوس فيرسفيلد فجأة إثر تعرضه لأزمة قلبية قاتلة في المدرج الشرقي للاستاد فقرر مسئولو الرجبي بالبلاد إطلاق اسمه على الاستاد تكريما لذكراه ومنذ هذا الوقت يعرف الاستاد باسم "لوفتوس فيرسفيلد" وإن كانت صفقات الرعاية شهدت إطلاق أسماء بعض الشركات إلى جانب الاسم الأصلي للاستاد في بعض الفترات.

ومع عدم انقطاع أعمال التجديد عن الاستاد في أي وقت فقد تم إجراء تعديلات طفيفة عليه لكي يطابق المواصفات التي يضعها الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لاستادات كأس العالم.

ومن بين التعديلات التي شهدها الاستاد تطوير التجهيزات الإعلامية وبناء سقف جديد لأحد المدرجات.

وكان الاستاد مسرحا للأحداث في ذكرى مميزة بتاريخ كرة القدم الجنوب أفريقية عندما شهد أول فوز لمنتخب جنوب أفريقيا الشهير بلقب بافانا بافانا (أو الأولاد الأولاد) على منتخب أوروبي.

ففي عام 1999 ، تغلبت جنوب أفريقيا على السويد 1/ صفر في مباراة ودية دولية بهدف للاعب البديل سيابونجا نومفيتي الذي عاد مؤخرا لصفوف المنتخب الوطني بجنوب أفريقيا حيث ضمه المدرب البرازيلي كارلوس ألبرتو باريرا للقائمة المبدئية لمنتخب البافانا التي تضم 29 لاعبا وأعلنها في نهاية نيسان/أبريل الماضي.

ويأمل الملايين من جماهير كرة القدم الجنوب أفريقيين في تحقيق فوز جديد بالاستاد نفسه عندما تلتقي البلد المضيف مع أوروجواي في 16 حزيران /يونيو المقبل في مباراتها الثانية بالمجموعة الأولى بمونديال 2010 .

وستكون هذه المباراة هي واحدة من بين ست مباريات أخرى يستضيفها هذا الاستاد خلال المونديال الذي سيشهد مواجهة لاتينية بين منتخبي أسبانيا وشيلي في 25 حزيران/يونيو كمواجهة مهمة أخرى بين المواجهات الخمس التي يستضيفها لوفتوس فيرسفيلد بدور المجموعات إلى جانب مباراة واحدة بدور ال16 .