الملاعب

إبحث عن :   
 
ستامفورد بريدج
إسم الملعبStamford Bridge
العنوانStamford Bridge, Fulham Rd, London SW6, UK
المدينةلندن - إنجلترا
الإحداثيات"54'28°51 شمالا  "23'11°0 غربا
حجم الملعب العرض: 69 متر   الطول: 100 متر
سنة الإفتتاح 1877   آخر تجديد 1990
أرضية الملعب عشبية
المقاعد
مقاعد عامة: 42055
نسبة المقاعد المظللة: 100%
الفرق
فريق: تشيلسيملعب أساسي
معلومات عن الملعبيعتبر ستامفورد بريدج ملعب كرة القدم الأكبر في لندن وأحد أفضل الملاعب في اٍنجلترا وأوربا ، بالاٍضافة للعديد من وسائل الراحة والاٍستجمام المحيطة بستامفورد بريدج مثل : فندقان أربعة نجوم ، 5 مطاعم ، مركز للمؤتمرات ، نادي ليلي، نادي صحي ، مركز تجاري ، موقف سيارات تحت الأرض .
تاريخ الملعباٍفتتح ستامفورد بريدج رسميا في 28 أبريل /نيسان سنة 1877 . وقد اٍستخدم في ال28 سنة الأولى كصالة خاصة لعقد الاٍجتماعات الرياضية التي تخص نادي لندن الرياضي وليس كملعب لكرة القدم اٍطلاقا .
في سنة 1930 تم تزويده بمدرج جديد والذي أصبح فيما بعد المنطقة المقدسة في الملعب بالنسبة لمشجعين النادي .
عام 1939 تم بناء ما يشبه المدرج في الجناح الشمالي من الملعب ، وفي الزاوية الشمالية الشرقية والتي كانت الاٍمتداد للجناح الشرقي تم بناء منصة تصميمها يختلف تماما عن بقية الملعب ، وتم تزويدها بمقاعد جلوس اٍضافية ،وبقيت حتى عام 1975 عندها تم هدم الطرف الشمالي من مدرجات الملعب والجزء الخارجي للمدرج الشمالي الشرقي أي من الجهة الغير مقابلة للملعب ، وظل هكذا حتى سنة 1993 وحينها تم هدمه في بداية مرحلة التطوير والتحديث الشامل للملعب
وفي عام 1964/65 أثناء أحد أفضل فترات تشلسي على الاٍطلاق تم اٍستبدال الشرفة الغربية الواسعة بمنصة مرصوفة بألواح خرسانية صلبة طويلة عرفت باٍسم ال ( Benches ) أو المقاعد الطويلة ، أما الجناح الغربي للملعب الذي ظل لمدة 25 عام والذي كان أخر أجزاء الملعب القديم ، تم هدمه فيما بعد عام 1998 ، وعلى الرغم من ضعفه وقرب اٍنهياره اٍلا أنه كان يوم حزين للكثير من أنصار النادي عندما تم هدمه لما فيه من ذكريات من الماضي .
عام 1973 تم تجديد الجناح الشرقي من المدرجات وقد تم وصف التصميم الهندسي للجناح ب ( الاٍعجوبة الهندسية ) وقتها ، حيث أنه كان أحد أفضل الأجنحة المميزة في اٍنجلترا ، والجناح الشمالي من المدرجات هو الجزء الوحيد من الملعب الذي نجا من الهدم ولكن تم تجديده .
وفي أواخر السبعينات أفلس نادي تشلسي واٍتخذ المالكون للنادي القرار ببيع ملعب الستامفورد بريدج لمنظمة تدعى " مطوري الملكية " وذلك لتسديد بعضا من ديون النادي ، وبذلك أصبح نادي تشلسي بلا ملعب واٍضطر اٍلى لعب مبارياته على ملعب فولهام وملعب QPR.
وأصبح فريق نادي تشلسي فريق أقرب من فرق الدرجة الثانية بسبب عدم اٍمتلاكه للملعب وقل اٍحترام الفرق له ، وظل تشلسي بهذا الشكل اٍلى أن ظهر رئيس النادي كين بيتس والذي دخل في حرب دامت 10 أعوام مع منظمة " مطوّري الملكيةَ " وذلك لاٍستعادة ملعب النادي ، وفي النهاية أتت هذه الحرب ثمارها حيث تم اٍسترجاع صكوك وعقود ملكية الملعب بعد أن أعلنت منظمة " مطوروا الملكية " اٍفلاسها ، وبهذا يكون الستامفورد بريدج نجا من أكبر تحدي مر عليه .
وفي عام 1994 بدأت عملية التطوير الشاملة للملعب بعد أن تضررت أرض الملعب بسبب مطوري الملكية الذين كانوا يسعون اٍلى تحويله اٍلى بيوت سكنية ، وليصبح الستامفورد بريدج بعد التطوير أحد أفضل الملاعب في اٍنجلترا كلها .
وتم اٍفتتاحه في 19/08/2001 ليكتمل الحلم الذي كان بدايته بناء الجناح الشرقي للملعب في 1973
تبلغ قدرة ستامفورد بريدج الاٍستيعابية 42,522 مقعد ، أرض الملعب على شكل بيضاوي .